البروفيسور الدكتور محمد أيهان كوزو
مختص أمراض المستقيم و الشرج
جرّاح القولون و المستقيم لا زلت أعمل حاليا في وظيفة بروفيسور في قسم الجراحة العامة في كلية الطب جامعة أنقرة . لقد تخصصت في جراحة الجهاز الهضمي وأعمل خصيصا في مجال أمراض الأمعاء وأمراض الشرج.التعليم

بين السنوات 1969-1980 أنهيت تعليمي الإبتدائي, المتوسط والثانوية العامة في رابطة التعليم التركية (TED) في كلية أنقرة.

خلال السنوات ما بين 1980-1986 درست في كلية الطب في جامعة أنقرة وتخرجت مع أعلى معدل تراكمي.

العمل

عن طريق إستكمال إمتحانات سنة 1986 بتفوق, بدأت العمل كباحث مساعد في قسم الجراحة العامة في كلية الطب جامعة أنقرة.

ما بين السنوات 1991-1992 عملت كباحث مساعدة وأخصائي جراحة عامة في قسم الجراحة العامة في كلية الطب جامعة لييدز في انكلترا.

عملت على ودرست علاجات سرطان الأمعاء والمعدة خلال الفترة التي بقيت فيها في جامعة لييدز, تعلمت تقنيات جراحية جديدة في علاج  سرطان القولون والمستقيم (سرطان الأمعاء) تطيل عمر المرضى وتساعد على تعافي المريض الكامل وشفائه. لقد عملت على وجه التحديد في سرطان المستقيم (سرطان الأمعاء) على تقنيات جراحية واقية لمنطقة الشرج, التي تجعل المريض يتغوط بشكل طبيعي من دون ربط أمعائه  بأكياس بعد العملية الجراحية التي يخضع لها. كما أنني قمت أيضا بالتعلم على الإجراءات بالمنظار, التي تسمح بتنفيذ جميع هذه العمليات من دون فتح منطقة البطن وبشكل مغلق والتي يتم تفضيلها في الوقت الحاضر على نطاق واسع. لقد حصلت في نهاية هذه التدريبات  على “شهادة تدريب الجراحة التنظيرية” من جامعة لييدز.

حصلت على عنوان أخصائي جراحة عامة في سنة 1993.

عملت كأخصائي في عيادة الجراحة العامة في مستشفى انقرة نوموني للتعليم والأبحاث ما بين السنوات 1994-1998.

في سنة 1998 تم تعييني كأخصائي في عيادة الجراحة العامة في كلية الطب في جامعة انقرة.

في سنة 1999 أصبحت استاذ جراحة عامة في جامعة أنقرة.

في سنة 2001, عملت لمدة سبعة أشهر في ستة عيادات مختلفة لجراحة القولون والمستقيم (مؤسسة عيادة كليفلاند, عيادة مايو, جامعة مينيابوليس, عيادة لاهي, جامعة تورونتو ومركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان ) عن طريق المنح التي قدمتها كلية الجراحة الأمريكية (ACS) والجمعية الأمريكية لجراحة القولون والمستقيم (ASCRS).

في سنة 2005, اصبحت بروفيسورا في جامعة أنقرة قسم الجراحة العامة.

المنشورات

الى يومنا هذا, يوجد لدي ما هو مجموعه 152 مقالة تم نشر 77 منهافي مجلات عالمية. كما أنني أخذت على عاتقي تمثيل دولتنا في المؤتمرات الدولية على شكل متحدث مدعو و على شكل عضو من فريق.

مشاريع التدريب والتعليم

قمت بتحضير 10 مجموعات تعليمية بصرية منفصلة تم توزيعها ونشرها في داخل الدولة وخارجها من أجل الجراحيين الذين يعملون في هذا المجال. في مشاريع التعليم هذه, قمت بالعمل بالإشتراك مع خبراء أكاديميين معروفين حول العالم في مجال الجراحة من مختلف البلدان من أجل تحقيق بناء مواد تعليمية/تدريبية بصرية شاملة ومفصلة في مواضيع تقنيات العلاج الحديثة في سرطانات القولون والمستقيم, الطرق التنظيرية والجراحة والروبوتية ومواضيع طرق التشخيص والعلاج التنظيري. علاوة على ذلك، قمت بتحضير مجموعة تعليم بصرية من أجل المرضى وأقرباء المرضى حول موضوع الحياة مع الجيبة الفغرية (ربط الأمعاء بالكيس).

الجوائز

في سنة 1992, تم منح اثنتين من دراساتي الجائزة الأولى ضمن مشاريع البحث لكلية الطب في جامعة أنقرة.

في سنة 1993، في المؤتمر الوطني الخامس لأمراض القولون والمستقيم, حصلت دراستي بعنوان “تأثير إزالة الطبقة المخاطية على جودة الحياة في مفاغرات الكيس-الشرج المنفذة من أجل التهاب القولون التقرحي “على جائزة أفضل مقالة.

في سنة 1996, حصلت على جائزة المرتبة الأولى عن طريق دراستي  بعنوان”تأثيرات نقص التروية- إعادة التروية المعوية على السرير الوعائي الدموي الرئوي” التي قدمتها في المؤتمر الوطني للجراحة.

في سنة 2000, حصلت على الجائزة التشجيعية الطبية للبحوث العلمية Eczacıbaşı عن طريق الدراسة التي قمت بها في موضوع  “تأثير نقص التروية وإعادة التروية على الوظائف الحركية الوعائية في الجهاز الوعائي الرئوي“.

في سنة 2001، فزت بالمنح الدراسية المقدمة من قبل كلية الجراحة الأمريكية (ACS) والجمعية الأمريكية لجراحة القولون والمستقيم (ASCRS).

في سنة 2003، تلقيت جائزة العلوم في العلوم الصحية في جامعة أنقرة.

في السنوات 2010 و 2016, تم منحي جائزة أفضل فيديو علمي من قبل الجمعية الأمريكية لجراحة القولون والمستقيم (ASCRS).

العضويات

العضويات

جمعية الجراحيين التركية

الجمعية التركية لجراحة أمراض القولون والمستقيم

الجمعية التركية لأمراض الجهاز الهضمي

جمعية أمراض التهاب الأمعاء

جمعية الكليات الأمريكية (الكلية الأمريكية للجراحين)

الجمعية الأمريكية لجراحة القولون والمستقيم (الجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم)

الجمعية الأوروبية لجراحة القولون والمستقيم (الجمعية الأوروبية لجراحة القولون)

الأكاديمية الأوروبية لجراحة القولون والمستقيم الروبوتية  (EARCRS)

شهادات الكفاءة

شهادات الكفاءة

كفاءة الجمعية الجراحية التركية

شهادة التنظير

شهادة تنظير القولون

شهادة ECFMG التي تمنح حق ممارسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية

شهادة الكفاءة من قبل الجمعية الأوروبية لجراحة القولون والمستقيم

المشاريع

من مختلف البلدان من أجل تحقيق بناء مواد تعليمية/تدريبية بصرية شاملة ومفصلة في مواضيع تقنيات العلاج الحديثة في سرطانات القولون والمستقيم, الطرق التنظيرية والجراحة والروبوتية ومواضيع طرق التشخيص والعلاج التنظيرية.

في المشروع التعليمي الأول بعنوان ” إستئصال مسراق المستقيم الكامل- جراحة سرطان المستقيم الواقية للأعصاب اللاإرادية”: قمت بتحضير مجموعة تعليمية عن طريق استخدام مواد بصرية بهدف تعليم/ تدريب الأطباء الجراحيين في دولتنا حول موضوع النهج الحديث في العلاج الجراحي لسرطان المستقيم.

في المشروع الثاني بعنوان “جراحة سرطان المستقيم الشاملة خطوة خطوة” والذي يتألف من ثلاثة DVD,

قمت بتحضير مجموعة تعليمية حول سرطان المستقيم بالتعاون مع العديد من العلماء في الساحة الدولية.

وفي المشروع الثالث بعنوان “أطلس تنظير القولون”, قمت بتحضير مواد تعليمية بصرية توصف تدريب تنظير القولون المستخدم من أجل تقييم السطح الداخلي للأمعاء والذي يجعل مرض سرطان الأمعاء مرضا يمكن الوقاية منه.

في المشروع الرابع, قمت بتحضير مواد تعليمية بعنوان “العيش مع الجيبة الفغرية” بهدف تعليم أقرباء المرضى والمرضى الذين يخضعون لإجراء ربط الأمعاء الى كيس في الجدار البطني أثناء مراحل علاج الأمراض المختلفة.

ضمن نطاق المشروع الخامس بعنوان ” إستئصال مسراق المستقيم الكامل عن طريق مرسى روبوتي واحد”, وفي ضوء التطورات الحديثة قمت بالعمل مع الطبيب أمجد بارفايز لتحضير مجموعة تعليمية حول إستخدام تقنية الجراحة الروبوتية في عمليات الأمعاء الجراحية

وأخيرا ومن أجل التطورات الحديثة في علاج سرطان القولون (سرطان الأمعاء), قمت بالعمل معا مع العلماء من بلدان عديدة لتحضير المواد التعليمية بعنوان “علاج سرطان القولون المحسن الشامل خطوة بخطوة”.